burger menu
رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل يتم إيقاف حكم الفيديو في الملاعب السعودية؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

سبورت المرصد-صبري: لا زال الجدل دائرا حول تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" والتي يتم تطبيقها للمرة الأولى في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.
وتحت عنوان "مطالبات بوقف حكم الفيديو" أوضح الخبير التحكيمي عبدالعزيز الكثيري في تصريحات لـ«مكة»أن الفرق من لاعبين ومدربين وإداريين، لا يزالون بعيدين عن فهم الأدوار والحالات التي تتم فيها الاستعانة بتقنية الـVAR بالشكل الصحيح، كون هذه التقنية ما زالت في بدايتها ويتم تطبيقها للمرة الأولى بدوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين».
وأضاف» سبق للحكام السعوديين أن شاركوا في ورشة عمل خاصة بكيفية استخدام تقنية الفيديو في إسبانيا.
وتابع «ما زال هناك لبس لدى اللاعبين في كيفية الاستعانة بهذه التقنية، كما أن هناك جهلا وعدم إلمام من جميع الفرق بما فيها الإداريون والفنيون بهذه التقنية التي تعد أحد القوانين والتعديلات الجديدة التي أقرها الفيفا أخيرا».
وزاد» الفيفا وجه بأن يكون حكم الفيديو المساعد في نفس مستوى حكم الساحة أو أفضل منه لأهمية هذه التقنية ودورها في الابتعاد عن القرارات الخاطئة والمؤثرة والتي قد تتسبب في تغيير نتيجة مباراة معينة، كما حدث في مباراتي النصر والتعاون، والرائد والشباب الأخيرتين وما صاحبهما من تدخلات لتقنية الفيديو غيرت من مجرى ونتيجة المباراتين».
وطالب الكثيري بالاستعانة بعدد وافر من الكاميرات والتجهيزات التي تساعد الحكام في اتخاذ القرار المناسب الصحيح، مناديا بعقد ورش عمل ودورات تثقيفية للاعبين والأجهزة الفنية والإدارية من قبل اتحاد القدم ممثلا في لجنة الحكام لشرح وتفسير قواعد هذه التقنية حتى لا تتكرر الأخطاء، كما حدث في كثير من المباريات حتى أصبح اللاعبون يرفعون أيديهم مطالبين بالفيديو في كل حالة خلال المباراة.

arrow up